السبت، 7 أبريل 2012

سرطان في البيبسي والكولا


تذكر وأنت تستمتع بشرب البيبسي أو الكوكا كولا والمشروبات الغازية الأخرى بعد وجبة دسمة وثقيلة، أنك تُدخل في جسمك وبإرادتك، وكامل رضاك مادة قد تسبب لك السرطان في المستقبل القريب.

فقد أكدت التحاليل المخبرية التي قام المركز للعلوم لخدمة المستهلكين في أمريكا على عينات من البيبسي والكوكا كولا والمشروبات الغازية الأخرى التي تحتوي على اللون البني، أنها تحتوي على مادة كيميائية تسبب السرطان للفئران، ومن المحتمل أن تسبب السرطان للإنسان. هذا المُركب هو ميثيل الليميدازول، حيث بلغ التركيز في الكوكا كولا 145 ميكروجراماً في العلبة الواحدة.

ولا شك بأن هذه النتائج العلمية الموثقة تغضب شركات المشروبات الغازية العملاقة التي لا يهمها سوى الربح السريع والفاحش على حساب كل شيء، فمثل هذه الدراسات تُثير الشكوك عند الناس، وقد تجعلهم يعزفون عن شرب هذه المشروبات.

ولذلك كعادة الشركات والمصانع الكبرى، أسرعت شركات إنتاج المشروبات الغازية أيضاً، وعلى رأسها البيبسي والكوكا كولا بإصدار تصريحات مضادة تنكر نتائج هذه الدراسة، وتدعو إلى تجنب إثارة الهلع والفزع في قلوب الناس وعدم الاعتماد على نتائجها التي لا تستند إلى أساسٍ علمي قوي، أو أدلة ميدانية دامغة ومُؤكدة تفيد بتعرض الناس للسرطان عند شرب هذه المشروبات.

ولكن نظراً لقوة الأدلة العلمية ضد منتجات هذه الشركات من حيث وجود المادة المسرطنة، فقد اعترفت هذه الشركات بذلك، ولكن بأسلوب ضمني مُبطن غير مباشر، حيث صرحت شركة الكوكا كولا قائلة:“بالرغم من إننا نعتقد من عدم وجود خطورة على الصحة العامة من منتجاتنا، إلا أننا وجهنا الجهة التي تزودنا بمادة الكراميل من أخذ الإجراءات اللازمة لرفع الادعاءات غير المثبتة علمياً عنها”. كذلك أعلنت الجمعية الأمريكية للمشروبات الغازية بأن الشركات المُنْظمة للجمعية ستقوم بخفض تركيز المركب الكيميائي الذي تم اكتشافه في المشروبات الغازية بما يتوافق مع معايير كاليفورنيا والتي من بينها إجبار الشركات على وضع علامة على منتجات المشروبات الغازية عندما يكون تركيز هذا المسرطن أعلى من المواصفات.

ولكن السؤال الذي أطرحه هنا هو: هل ستقوم شركات البيبسي والكولا والمشروبات الغازية الأخرى بتعديل منتجاتها الموجودة في أسواق البحرين والخليج، فتقوم بخفض تركيز هذا المسرطن في هذه المشروبات التي تبيعها علينا؟



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق