الجمعة، 11 أكتوبر 2013

هل الأعشاب الطبيعية آمنة صحياً؟




هناك انطباع شائع وخاطئ عند عامة الناس أن كل منتجٍ أو دواء يُسوق من قبل الشركات ويوجد في المحلات تحت عنوان أنه”طبيعي“، أو أنه مستخلص من مصادر طبيعية سواء أكانت نباتية أو حيوانية، فإن هذا المنتج سليم وصحي لاستهلاك الإنسان ولا غبار عليه ولا أضرار تنجم عن استعماله.

وهذا الانطباع غير الدقيق يجعل الناس يستخدمون وبدون أي تردد هذه المنتجات المصَنَّفة بأنها طبيعية، وبخاصة عندما تَأْخذ صفة الدواء والعلاج من الأمراض، دون التأكد من محتواها أو استشارة الأطباء والمختصين، فيتعرضون لأعراض جانبية خطيرة، قد تكون مهلكة في بعض الحالات.

ونظراً لزيادة أعداد الناس الذين يحملون هذا الانطباعالخاطئ، وانتشار ظاهرة الطب التقليدي البديل وتناول الأعشاب كدواء للعلاج، وتفاقم المشكلات الصحية والأعراض الجانبية الخطرة التي تنجم عن استخدامها، ليس في دولنا فحسب، وإنما في الدول الغربية على حدٍ سواء، فقد أصدرت مؤخراً السلطات الصحية البريطانية ممثلة في وكالة تنظيم منتجات الأدوية والعناية الصحية(Medicines and Healthcare products Regulatory Agency) تحذيراً شديداً حول بعض الأدوية والأعشاب الشعبية الصينية التي تباع في الأسواق، وبخاصة التي تباع عن طريقة الشبكة الدولية أو الإنترنت، والتي عادة لا تُعرف مصادرها، أو أية معلومات عن تركيبها ومحتواها.

وقد جاء هذه التحذير استناداً إلى التحاليل المخبرية للعديد من هذه النباتات والأعشاب الشعبية المستخدمة كدواء. فأحد هذه الأعشاب أو النباتات الطبيعية المستخدمة في علاج آلام واحتقان الحنجرة وآلام الأسنان والالتهابات الجلدية تبين أنها تحتوي على نسبة عالية من عصر الزرنيخ السام، وعشب آخر يستخدم لعلاج ارتفاع درجة حرارة الجسم كان به تركيز عالٍ من الرصاص، ونبات بري ثالث يستخدم لعلاج الصلع وفقدان شعر الرأس كان يحتوي على نسبة عالية جداً من الزئبق الشديد السمية.

ولذلك لا بد من الحذر الشديد عند استعمال هذه الأعشاب، وضرورة إتباع الإجراءات التالية لتجنب التسمم بها. فالإجراء الأول هو التأكد من هذه العشبة العلاجية من ناحية تاريخ استخدامها، وتَعَوُد الناس عليها لحالات مرضية محددة منذ سنوات، ووجود خبرة طويلة في طريقة تعاطيها. والثاني فهو البحث على العلبة التي فيها العشبة عن علامة تسجيل دولية(Traditional Herbal Registration)، أو البحث عن رقم رخصة المنتج“،  وكل هذه الاحتياطات التي يجب السؤال عنها تُثبت لك وتطمئنك أنه منتج قد تمت تجربته في المختبرات المعتمدة، ويتطابق مع المعايير والمواصفات الخاصة بها والمتعلقة بالأمن والسلامة الصحية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق