الاثنين، 19 مايو 2014

القصة الكاملة للكريمات المسمومة


في 25 أبريل من العام الجاري رَفعتْ مجموعة من الرجال والنساء وصل العدد إلى 14 من مقاطعة هيروشيما اليابانية دعوى قضائية ضد شركة كانيبو(Kanebo) اليابانية الدولية التي تتخصص في صناعة المنتجات التجميلية وأدوات التبرج والزينة، وتعتبر من أكبر وأشهر الشركات في اليابان المـُصممة والمطورة لمنتجات الزينة والتبرج، وتطالب هذه المجموعة تعويضاً يتراوح بين 25 إلى 43 مليون ين ياباني لكل واحدٍ منهم، وذلك بسبب المعاناة الجسدية والنفسية والاقتصادية التي حَلَّت عليهم نتيجة لاستخدام منتجات هذه الشركة، وتُعد هذه القضية باكُورَة القضايا من ضمن قائمةٍ طويلةٍ لا تنتهي من الشكاوى والقضايا التي سترفع ضد هذه الشركة.

 

وتبدأ قصة هذه الدعاوى القضائية من عام 2011 عندما تهافت الناس كالعادة وتسابقوا لنيل السبق في شراء واقتناء منتجٍ جديدٍ نزل في الأسواق وتم تطويره حصرياً من شركة كانيبو المرموقة، ويقوم هذا المنتج السحري الجديد بتبييض البشرة وإعطائها الوجه المشرق واللامع والجذاب، وإخفاء الملامح القبيحة والمـُنفِّرة للجلد، إضافة إلى القضاء على البقع والعيوب والخَلْقية والتخلص من العلامات الكريهة في الجلد، سواء أكانت موجودة في الوجه أو العنق أو اليدين.

 

ولكن هذا المنتج العجيب بدلاً من أن يُجمِّل صورة المرأة ويحسن من لون البشرة ويجعلها أكثر جاذبية وصفاءً ونقاءً، قام بتشويه البشرة وتخريبها وإظهار علاماتٍ وبقعٍ حمراء متناثرة على سطح الجلد، وكأن الجلد أصابه البَهَق أو الحرق الشديد، وغطت هذه البقع القبيحة الوجه والعنق واليدين، إضافة إلى إفساد لون وطبيعة الجلد بشكلٍ عام. ونتيجة لهذه الحالة السيئة التي أصابت ملايين الناس بعد استعمال هذا المنتج الجديد، رفع أكثر من 15 ألف من الرجال والناس الشكوى عند شركة كانيبو في جميع أنحاء العالم، وبعد أن قامت الشركة بالتحريات والفحوصات اللازمة وتأكدت من صدق هذه الشكاوى، سحبت مجموعة من هذه المنتجات من جميع المحلات في كافة الدول بدءاً من 4 يوليو 2013، وهذه المنتجات هي أكواليف(Aqualeaf)، وبلانشير سوبيرير(Blanchir Superior)، وإمبرس(Impress)، وسويساي(Suisai)، وتواني(Twany). وقد تأكد من التحليل المخبري أن هذه المنتجات تحتوي على ملوث اسمه التجاري(Rhododenol)، واسمه العلمي(4-(4-hydroxyphenyl)-2-butanol)، وهذا المركب الكيماوي يقف الآن في قفص الاتهام لظهور البقع الجلدية الحمراء.

 

ولذلك اضطر رئيس الشركة ماسوميناتسيساكا(Masumi Natsusaka) إلى تقديم اعتذارٍ رسمي من خلال مؤتمرٍ صحفي لوسائل الإعلام في 12 سبتمبر 2013، وأفاد عن أسفه الشديد لوقوع هذه الحادثة المؤلمة، وتعهد بإجراء فحصٍ دقيقٍ وشامل لجميع المنتجات من ناحية الأمن والسلامة، كما أبدى التزامه بتحمل المسؤولية عن كافة الأضرار التي لحقتْ بالناس، إضافة إلى إعلانه لخفض رواتب كافة الموظفين التنفيذيين في الشركة.

 

فقصة هذا الكريم يجب أن تنبهنا إلى أخذ كامل الحذر والحيطة وعدم الاستعجال والتسرع في شراء واستخدام أدوات التجميل والزينة التي تظهر علينا في الأسواق كل يوم بوجهٍ جديد، وصورةٍ عصرية منمقة، وادعاءات لا حصر لها بفوائدها ومنافعها الجمالية للمرأة بشكلٍ خاص.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق