الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

عــاداتُـنا والسرطـان

 دراسة علمية نُشرت في مجلة اللانست الطبية المرموقة(The Lancet) تحت عنوان: “أسباب السرطان في العالم: دراسة مقارنة وتقييم المخاطر لتسعة عوامل سلوكية وبيئية”.

هذا البحث الميداني على المستوى الدولي قام بدراسة سبعة ملايين من الناس الذين ماتوا بالسرطان في العالم، وذلك من خلال تحليل العوامل أو المخاطر المختلفة التي أدت إلى الإصابة بالسرطان ثم الموت في بعض الدول الغنية وبعض الدول الفقيرة. إضافة إلى تقييم المخاطر والعوامل المرتبطة بسلوك وتصرفات وعادات الإنسان، وهذه العادات التي تمت دراستها كالتالي: التدخين، شرب الخمر، تناول الخضروات والفواكه، الزنا وانتقال الأمراض من خلال الممارسة الجنسية، البدانة والوزن الزائد، حرق الوقود في المنازل للطبخ أو التدفئة(استخدام الفحم أو البيوماس(Biomass) مثل مخلفات الحيوانات)، ممارسة الرياضة. 

وقد أشارت الدراسة إلى أن 2.43 مليون إنسان، أو نسبة 35% من الذين ماتوا بالسرطان، كانت من عوامل أو أسباب لها علاقة بسلوكيات الإنسان وتصرفاته وعاداته اليومية، وهي بالتحديد التدخين، وشرب الخمر، وقِلْة تناول الخضروات والفواكه. كما أكدت الدراسة إلى أن التدخين وحده كان السبب في موت 1.47 مليون فرد، أي 21% على المستوى العالمي، ثم نسبة 5% للذين يشربون الكحول، و 5% أخرى للذين لا يتناولون الفواكه والخضروات بشكلٍ كاف.

وتخلص الدراسة إلى نتيجة هامة جداً، وهي أن الإنسان يستطيع أن يُجَنِب نفسه احتمال الإصابة بمرض السرطان ويُقلل من مخاطره على صحته، ويَكُون ذلك من خلال ترك العادات السيئة غير الصحية والضارة بيئياً، وعلى رأسها التدخين، وشرب الخمر، وعدم تناول القَدر المناسب من الخضروات والفواكه، إضافة إلى العيش في بيئة صحية غير ملوثة، سواء أكانت البيئة الداخلية أو البيئة الخارجية. 

ولذلك فالأمر بِيدك، فماذا ستختار، العادات السيئة أم السرطان؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق