الجمعة، 8 يوليو 2011

ماذا يقول علماء الغرب عن الخمر؟

الخمر، أو ما تُطلق عليه وسائل الإعلام في الشرق والغرب بالمشروبات الروحية أو الكحولية، لها أضرار جسيمة على صحة الفرد والمجتمع، وفي كل يوم يكتشف علماء الغرب أسراراً جديدة تؤكد هذه الأضرار.

فاليوم اكتشف علماء من بريطانيا يعملون في مختبرات الأبحاث الطبية في كمبريدج أن الخمر يؤثر بشكلٍ مباشر على أجهزة المقاومة والمناعة عند الإنسان من خلال تدمير خلايا الجسم بشكلٍ لا رجعة فيه، وإحداث تغييرٍ دائم في صفات وخصائص الحمض النووي، أو الذي يُعرف بالـ دي إن أيه.

فالخمر الذي يتكون أساساً من مركبٍ عضوي هو الإيثانول أو الكحول الإيثلي يتحلل في جسم الإنسان إلى مركبٍ عضوي آخر معروف بسُميته العالية، وأنه يسبب السرطان للإنسان، ويؤدي إلى حدوث تشوهاتٍ في الجنين وهو في بطن أمه، وهذا المركب هو الأسيتادهيد(acetaldehyde) الذي يتراكم مع الزمن في الجسم ويصيب الإنسان بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى، وتنجم عنه ظاهرة تَشَوُه خُلُقي وخَلقي وعقلي للجنين، وتعرف هذه الظاهرة علمياً بحالة الكحول الجنيني (fetal alcohol syndrome).

وهذا الاكتشاف الجديد منشور في واحدة من أفضل المجلات العلمية على المستوى العالمي وهي مجلة الطبيعة(Nature) في العدد الصادر في 7 يوليو 2011، وهذه المجلة تختص بنشر الأبحاث الأصيلة والاكتشافات الجديدة.

فلا عجب عندما وصف الرسول صلى الله عليه وسلم الخمر بأنه “أم الخبائث”، وأمرنا القرآن الكريم بتجنبه كلياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق