الأربعاء، 20 يوليو 2011

احذروا الإكسسوارات الرخيصة

نَشرتْ وسائل الإعلام الأمريكية خبراً تحت عنوان ”مصادرة نحو 20 ألف من الأساور السامة التي يستخدمها الأطفال“.

وقد جاء هذا الخبر نقلاً عن الهيئة الأمريكية لسلامة المُنتجات الاستهلاكية، حيث أفادت الهيئة بأن هذه المنتجات التي تمت مصادرتها تم استيرادها من الصين، وتحتوي على مستويات مرتفعة جداً من عنصر الكادميوم المعروف بسُميته العالية ويُعد أحد مسببات مرض السرطان. وهذا العنصر بالذات قد وقعت عدة كوارث بشرية بسببه، من أشهرها كارثة إتاي إتاي التي نزلت على الشعب الياباني في مطلع الخمسينيات من القرن المنصرم، ومازالت آثارها باقية في المجتمع الياباني حتى يومنا هذا.

والجدير بالذكر أن هذا ليس هو الخبر الأول، ولن يكون الأخير، عن وجود عناصر سامة في المنتجات الاستهلاكية التي يستخدمها الأطفال، وبخاصة الحُلي والمجوهرات الرخيصة والإكسسوارات بأنواعها المختلفة، فمنذ سنوات ومثل هذه الأنباء تَرد في وسائل الإعلام وتتكرر بشكلٍ دائم، ولكن لا نجد إجراءات صارمة تأخذها الدول لمنع دخول مثل هذه المنتجات الخطرة وتُجنب تعرض الأطفال لسمومها.

فوجود السموم في المنتجات الاستهلاكية تُشكل تهديداً كبيراً لصحة الطفل بشكلٍ خاص، حيث إن الطفل قد يلعق هذه المنتجات الخطرة، وقد يبتلعها إذا كانت صغيرة الحجم، وهذه قد تؤدي إلى إصابته بتسممٍ حاد، أو حتى إلى موته في بعض الأحيان.

ولذلك من الضروري التأكد من سلامة هذه المنتجات قبل دخولها إلى بلادنا عن طريق شهادة صحية وشهادة تحليل محتوى من دولة المنشأ، إضافة إلى إجراء تحاليل مخبرية على عينة عشوائية من هذه الإكسسوارات المعدنية قبيل السماح لها في الدخول في الأسواق المحلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق