الاثنين، 11 يوليو 2011

اليابان تدعو إلى التَّبْكِير في النوم

تدعو التعاليم الإسلامية ممثلة في أحاديث الرسول() إلى التبكير في النوم والاستيقاظ والذهاب إلى طلب الرزق، وتجنب السهر والإطالة في النوم، حيث قال المصطفى():”اللهم بَارِكْ لأُمَّتي في بُكُورِهَا“، وفي رواية أخرى ” بُورِك لأمتي في بُكُورِها“.

وهذه الدعوة تأتي للمصالح الدنيوية التي يجنيها الإنسان من النوم المبكر، سواء من الجانب المعاشي أو الصحي.

واليوم تُدَشِّن الحكومة اليابانية حملة وطنية واسعة النطاق تحث فيها الشعب الياباني على النوم المبكر، وعدم السهر لمشاهدة التلفزيون ساعات طويلة من الليل. والهدف من هذه الحملة هو خفض استهلاك الكهرباء وتقليل انبعاث الغازات المسئولة عن رفع درجة حرارة الأرض، وعلى رأسها غاز ثاني أكسيد الكربون.

فالحكومة اليابانية منذ التوقيع على بروتوكول كيوتو لعام 1997 الخاص بمواجهة مشكلة التغير المناخي، تعهدت أمام المجتمع الدولي بخفض انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 25% من مستويات عام 1990، ولكي تلتزم بهذه التعهدات عليها اتخاذ إجراءات محددة، بعضها موجه للأجهزة الحكومية، والبعض الآخر للقطاع الخاص وعامة الشعب بشكلٍ عام.

وقد استندت هذه الحملة الخاصة بتشجيع المواطن على التبكير في النوم على الدراسة التي قامت بها وزارة البيئة اليابانية، حيث أكدت على أن 20% من استهلاك المواطن الياباني للكهرباء يكون في ساعات الليل الأخيرة وأثناء مشاهدة التلفزيون.

وهذه الدعوة اليابانية تُدعم منهج الإسلام وإرشاداته من حيث تشجيعه للمسلم على التبكير في النوم، كما تبين فائدة بيئية جديدة تنعكس على المجتمع والفرد من الاقتداء بسنن الرسول () وإتباع التعاليم الربانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق