السبت، 30 يوليو 2011

التعبد عبر الإنترنت

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية مؤخراً خبراً غريباً تحت عنوان: ” الحكومة التايوانية تَحثُ المواطنين على العبادة عن طريق الانترنت من أجل حماية البيئة“.

ويتزامن نشر هذا الخبر مع مهرجان تنظيف القبور الذي يقيمه الصينيون في تايون منذ قديم الزمان، حيث يزورون القبور ويقومون ببعض الشعائر للأموات مثل حرق البخور والأوراق المالية، وهذه العملية، حسب الحكومة التايوانية، تسبب تلوث الهواء الجوي وتؤدي إلى نشوب الحرائق.

ولذلك فقد وجهت وكالة حماية البيئة في تايوان المواطنين الصينيين وغيرهم إلى نبذ هذه الطرق التقليدية القديمة لإقامة الشعائر التعبدية وإتباع الوسائل الحديثة الإبداعية التي توفر المال، وتحمي الهواء من التلوث، وتُخفِّض من إنبعاثات الغازات المسئولة عن رفع درجة حرارة الأرض وإحداث التغير المناخي.

ومن أجل تحقيق ذلك، قامت تايوان بتصميم وتخصيص مواقع محددة في شبكة المعلومات العالمية للقيام بالأمور التعبدية وممارسة الشعائر نفسها التي يؤديها المواطن، ولكن وهو في منزله. فهذه المواقع التعبدية تأخذك في جولة ميدانية واقعية في دور العبادة والأماكن التي تُؤدى فيها الشعائر، ويقوم المواطن وهو في منزله جالس أمام الحاسب الآلي بحرق البخور والقيام بالعبادات والشعائر الروحانية الأخرى، دون بذل أي مجهودٍ عضلي، أو صرف مبلغٍ مالي، أو تلويث الهواء الجوي.

ولكن هل سيستجيب عامة المواطنين الذين ورثوا هذه العادات والتقاليد عن آبائهم وأجدادهم لهذه الدعوة الجريئة من الحكومة من أجل البيئة؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق