الأربعاء، 13 يوليو 2011

آخر دراسات الغرب عن أضرار الخمر

دراسة جديدة منشورة في 11 يوليو من العام الجاري في مجلة الجمعية الطبية الكندية
(Canadian Medical Association Journal) تحت عنوان:“شرب الخمر ومخاطر الإصابة بالسرطان: مراجعة للإرشادات المتعلقة بشرب الخمر”.

قام بهذه الدراسة علماء من فرنسا متخصصون في أبحاث السرطان، ويعملون في المعهد الوطني للأبحاث الزراعية في فرنسا، وقاموا في هذه الدراسة بمراجعة الخطوط الاسترشادية التي وضعتها بعض الدول الغربية مثل بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية حول كمية شرب الخمر في اليوم أو الأسبوع للرجل والمرأة، حيث أفادت إلى أن هناك تخبطاً وعشوائية شديدة في هذا الموضوع، ففي مطلع الثمانينيات طرحت بريطانيا فكرة عائمة لا أساس لها وهي “الشرب المعقول”، ثم في عام 1984 وضعت توصيات تُحدد فيها عدد مرات شرب الخمر في الأسبوع، وهو 18 مرة للرجل و 9 مرات للمرأة، ثم زاد هذا الرقم في عام 1987 ليصبح 21 للرجل و 14 للمرأة، في حين أن توصيات أمريكا هي مرتين في اليوم للرجل، ومرة واحدة للمرأة.
ولكن هذه المعايير الاسترشادية لشرب الخمر لم تمنع ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض التي تنجم عنه، حيث أكدت الدراسة على ازدياد أعداد المصابين بأنواع مختلفة من السرطان بسبب شرب الخمر، مثل سرطان الكبد والفم والحنجرة وغيرها.

وفي النهاية خرجت الدراسة بعدة استنتاجات منها:

أولاً: لا يوجد استهلاك آمن للخمر، فشرب الخمر بأية كمية يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالسرطان.

ثانياً: هناك دراسات سابقة أشارت إلى أن شرب الخمر بكمية قليلة له فوائد على القلب، ولكن تؤكد الدراسة الحالية، واستناداً إلى رأي الفريق المتخصص في منظمة الصحة العالمية، إلى أنه لا فائدة ولا جدوى من الدعوة إلى شرب الخمر كإستراتيجية لمنع أمراض القلب، ولذلك توصي الدراسة هذه إلى عدم شرب الخمر.

وهذه الاستنتاجات التي وصل إليها المجتمع الغربي العلمي اليوم تتطابق مع ما أمر به الإسلام بتحريم شرب الخمر منذ أكثر من 15 قرناً، فهل من مدكر؟

هناك تعليق واحد:

  1. سبحان الله.. وأنا أقرأ هذا المقال تذكرت الآية التي تنطبق تماماً على ما قلت.. قال سبحانه" يَسْأَلُونَكَ عَنِ الخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا "..

    اذكر ان زميلة لي كانت تدرس عن تأثير الخمر على المخ وكان مما تزصلت إليه أن أول شربة من الخمر تسبب الحرقان في الفم والبلعوم ثم يبدأ الاحساس بالخدر فلا يحس الشارب بتاثير الخمر بعدها..
    وعندما يدخل الخمر إلى المخ يحل محل الماء فتبدأ حالة السكر وفقدان السيطرة على باقي أجزاء الجسم..

    ردحذف